قبل أن تبدأ في بناء بيت العمر – المرحلة الثانية

 

قبل أن تبدأ في بناء بيت العمر

المرحلة الثانية

أنت الآن مستعدا لأن تكون في خطوتك الثانية في بدء اعمال التنفيذ , أنهيت كافة المخططات وراجعت كافة التفاصيل وحصلت على عدة عروض أسعار من شركات المقاولات _ بموجب جداول الكميات _ والمخططات التي أرسلتها لشركات المقاولات ,حتى وصلت للسعر المناسب لك  .

قبل ان توقع عقدك مع شركة المقاولات . تأكد من التسجيل الرسمي للمقاول الخاص بك من موقع الهيئة السعودية للمقاولين . أسال عن  عدد العماله التي على كفالة المؤسسة وتأكد من قدرته على التنفيذ , حاول ان تسأل عن المشاريع التي قام بها سابقا وتواصل مع ملاكها أن أمكن لكي تحصل على توصية عن المقاول .

مهما كانت الأسباب لاتجعل خيار تغيير المقاول اثناء العمل محتملا بقدر الأمكان . مع أمكانية ان يكون لديك في المشروع مقاول رئيسي ومقاولون فرعيين . وأشترط ان يقوم المقاول الرئيسي بأدارة المقاولين الفرعيين من أجل إتمام العمل في موعدة ولضمان انسجام التنفيذ وعدم وجود اعتراضات او مشاكل . إذا كان المقاول الرئيسي هو من سيقوم ببناء المنزل واجراء عملية التشطيبات , فمن هم المقاولون الفرعيون , كل من سيكون له دور في تنفيذ البيت من اعمال المنيوم و الأبواب الخشبية والأبواب الحديديه واعمال الهاندريل  ومقاول تنفيذ المطابخ , والتكييف و المصاعد , ومقاول اعمال المسابح وغيرها من الأعمال الفرعيه يجب ان يكون تحت إدارة مقاول رئيسي يضمن الأعمال ويقوم مع المشرف الخاص بالمبنى لضمان جودة وسلامة العمل بالكامل .

ان الخطوة الثانية الهامة في مشروعك في هذه المرحلة تأكد ان لديك القدرة الماليه الكافية لأنجاز مشروعك وتفادى الأيقاف بقدر الأمكان , حتى لاتتغير العماله او المشرف . الأدارة الماليه لمشروعك هامة جدا في هذه المرحلة تاكد من استلام مراحل العمل وعدم وجود أي تأخير في كل مرحله من قبل المقاول بموجب الجدول الزمني للأنجاز المسلم لك .

ان مساعدتك للمقاول باختيار العناصر الخاصة بالتشطيبات في فترة كافية تتيح للمقاول انجاز مسكنك بشكل أفضل ففي بعض الخيارات الخاصه بالبلاط قد تأخذ وقت اكثر مما تتوقع وكذلك تطبيقات الدهانات او مواد الديكور او وحدات الأضاءة وغيرها من التفاصيل .

اذا تاكدت من تلك الأختيارات فتأكد من توفر الكميات لدى الموردين بنفس الكميات المطلوبة في جدول الكميات . لاتعتمد على مايقوله لك المقاول في الموقع . او ابلاغك به شفهيا , لأنك ببساطه تستطيع ان تحسب كافة الهدر من المواد على المقاول اذا اثبت ذلك , وهذا ماسيوفر عليك الكثير من المال والوقت

ابتسام الباحوث