قبل أن تبدأ في بناء بيت العمر – المرحلة الأولى

 

قبل أن تبدأ في بناء بيت العمر

المرحلة الأولى 

حين يكون اختيارك الأنتقال من كونك مستأجرا لأن تكون مالك منزل أحلامك. والذي ستقوم فيه بصرف مدخراتك وأحيانا بعض القروض. من أجل ان ترى هذا الحلم,  مسكن مريحا لك ولأسرتك , تسأل نفسك, ماذا ينبغي علي ان أفعله من خطوات ؟ وماهي الأسس التي يجب ان أعرفها , قبل ان أنتقل الى الخطوات التنفيذية ؟ّ

هنالك ثلاث مراحل سيكون لك فيها دور كبير من أجل نجاح مشروعك وتخطي أي مشكلات او عقبات قد تظهر لك فيما بعد منها ماهو  قبل ان تبدء البناء , واثناء عملية البناء , ومابعد البناء .

_ حين تكون مستعدا للبدء في مشروع بناء بيتك المستقبلي فعليك أولا , التدقيق في كافة اختياراتك وتفضيلاتك الشخصية وتحديد المساحات التي ترغب بها للغرف وعددها – مع مراعاة إمكانية تغيير احتياجاتك المستقبلية _  ونوع التكييف المستخدم , اشكال ومساحات النوافذ ,أنماط الأبواب هل هي خشب ام المنيوم , , والشركات الموردة للقطع الصحية والتكسيات الخارجية وغيرها من العناصر التي ترى أهميتها بالنسبة لك , وحين تكون مستعدا للأجابة عن كل هذه الأسئلة , عليك ان تبدء خطوتك الثانية وهي البحث عن المكتب الهندسي المتمكن لكي يقدم لك صياغة لكل أهدافك ومقترحاتك بشكل وظيفي جيد تستطيع ان تجد فيه استغلال للمساحات وتوظيف كافة العناصر من أجل راحتك وتحقيق الكفاءة في توظيف مصادر الضوء والطاقة وتؤمن سهولة الحركه والأنتقال , وتوفر الوفر في الصيانة وأود ان أوكد هنا يجب ان لاتتبنى خيار المكتب الأرخص سعرا  , لأن كلفة المخططات لاتعني شيئ امام نفقات البناء التي ستقوم من خلالها بتنفيذ أفكار التصميم , فعليك مراعاة حسن الأختيار ووجود الخبرة المناسبة لدى تلك المكاتب وقبل التعاقد معه تأكد من حصولك على مدة زمنية لمدة التعاقد وانهاء المخططات . وجود فرصة مناسبة من حيث عدد مرات التغيير , تقديم المكتب لك لكافة الرسومات التنفيذية , ومن أهم العناصر التي يجب ان تتأكد منها تقديم جداول كميات للمبنى . وأمكانية الأشراف على اعمال التنفيذ.

راجع عقدك بشكل جيد مع المكتب ولاتوقع او تقدم أي دفعات قبل التأكد من العقد وكافة مااشير اليه من ملاحظات هنا .فأذا تم استيفاء هذه الخطوة فأنت جاهز للبدء في مرحلتك الثانية وهي البدء في عملية التنفيذ والبناء .

 

ابتسام الباحوث